الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية

ماهم بامة احمد لا والدي رفع السماء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الروحاني 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou haydara
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الروحاني 2 Empty
مُساهمةموضوع: الروحاني 2   الروحاني 2 Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 6:41 am

الروحاني يتهم عمر بضرب فاطمة رضي الله عنهما

السؤال : هل ضرب عمر بن الخطاب السيدة الزهراء أي لمسها؟

الجواب :النصوص الواردة المعتبرة تشير إلى استخدام السوط .

الروحاني لايقول بكفر من يقول بتحريف القرآن الكريم ؟

السؤال : ما رأيكم فيمن يعتقد ويقول أن القرآن محرف ؟ هل هو كافر ؟

الجواب :لقد ذكرنا سابقا جوابا مفصلا حول تحريف القرآن الكريم في منتديات يا حسين ، وفيما يتعلق بخصوص هذا السؤال فإنه يفرق بين مسألتين :

الحالة الأولى : إذا كان القول بالتحريف يؤدي إلى الخدش في صحة الرسالة الخالدة ، أو يؤدي إلى تكذيب القرآن وبالتالي إلى إنكاره ، فهذا مما لا شك أنه يحكم بكفره ، وخاصة إذا قيل أن فيه ما ليس منه .

الحالة الثانية : إذا لم يؤد القول بالتحريف إلى ما ذكرناه من محاذير كما حصل عند قدماء بعض المسلمين ومن تبعهم ، فهذا يعود حكمه إلى التفصيل الذي ذكرناه وأشرنا إليه أعلاه ، إذ لا يؤدي إجمالا إلى القول بكفر القائل بل يقال بالاشتباه والخطأ في حقهم .

فلو التزمنا بكفر هؤلاء لوجب القول بكفر من قال بنقصان سور وآيات أو نتيجة لما أكلته السخلة وغير ذلك مما هو منقول من سيرة القدماء.

الروحاني يقول بلعن الصحابة الكرام إلا عند خوف من الحساسية

السؤال : أود السؤال عن لعن أعداء أهل البيت عليهم السلام فهل هو عمل مفضل وجيد في المحافل التي يكون فيها السنة والشيعة ، خصوصا إذا كان اللعن بالاسم لا بالعموم. فما هو حكم ذلك شرعا وماحكمه أخلاقيا وكأدب من آدب الحوار؟ وشكرا

الجواب :لا شك في أن لعن أعداء أهل البيت عليه السلام هو من مصاديق قوله تعالى : ألا لعنة الله على الظالمين .واللعن يختلف عن السب والشتم ، وهو مما تنطبق عليه الأحكام التكليفية حسب توفر الشروط لذلك .

وأما الحوار فهو موضوع آخر لا يدخل فيه موضوع اللعن ، إذ لكل حوار أهدافه وأسسه وأساليبه الموصلة لغايته . وليس المطلوب إثارة الحساسيات في الأماكن المشتركة ، بل المطلوب هو بيان جانب الأحقية مع أهل البيت عليهم السلام وجانب الانحراف والظلم في أعدائهم .

الروحاني يقول أن الأئمة أفضل الأنبياء عليهم السلام

السؤال : من الأفضل الأنبياء أم الأئمة، وما الدليل على ذلك؟

الجواب : الأئمة عليهم السلام هم أفضل من الأنبياء عامة . ومن الثابت أن نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو أفضل المخلوقات على الإطلاق ، ورسالته خالدة بعد أن نسخت بها جميع الرسالات السابقة ، وبقي الدور الثابت من الله تعالى في حمل ونشر الرسالة على عاتق الأئمة المعينين من الله تعالى .

فدور الأئمة عليهم السلام هو امتداد لدور الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا يفصلهم عن مرتبة الرسول التي فاقت جميع مراتب البشر سوى النبوة التي ختمت بها الأديان والتي قام الأئمة عليهم السلام بأعبائها بعد الرسول .وقد تواترت النصوص الدالة على أفضلية الأئمة عليهم السلام على جميع الأنبياء غير سيدهم (ص) .

وعلى الجملة فإن الإمام عليه السلام هو أوحد دهره ، لا يدانيه أحد ولا يعادله عالم . من ذا الذي يبلغ معرفة الإمام ؟ هيهات هيهات ، ضلت العقول ، وتاهت الحلوم ، وحارت الألباب ، وخسئت العيون وتصاغرت العظماء ، وتحيرت الحكماء ، وتقاصرت الحلماء ، وحصرت الخطباء ، وجهلت الالبّاء ، وكلت الشعراء ، وعجزت الأدباء ، وعييت البلغاء عن وصف شأن من شئونه ، أو فضيلة من فضائله ، وأقرت بالعجز والتقصير

وكيف يوصف بكله أو ينعت بكنهه أو يفهم شيء من أمره أو يوجد من يقوم مقامه ويغني غناه.لا،كيف وأنى وهو حيث النجم من يد المتناولين ووصف الواصفين،فأين العقول عن هذا وأين يوجدمثل هذا ؟

الروحاني يقول أن علم أئمة الرافضة لدني

السؤال :هل علم أهل البيت لدن أو مكتسب؟
الجواب :علمهم لدني بمعنى أنه غير مكتسب ، قد أعطاهم الله تعالى إياه من أول ظهورهم في هذا العالم .

الروحاني يعتبر ائمة الرافضة أنهم سبب للخلق

السؤال : هل يصح وصف المعصومين (عليهم السلام) بأنّهم علّة فاعلية ومادية وصورية وغائية للخلق، وما حكم من اعتقد بذلك؟
الجواب : وصف المعصومين عليهم السلام بأنهم علة غائية للخلق صحيح ، وغيره لا يصح .

الروحاني يعتبر كل سني ناصبي ويقول بكفر أهل السنة

السؤال : ما حكم أهل السنة أو من لم يوالي الإمام علي عليه السلام ، فهل هم كفار أم لا؟ وشكرا
الجواب : يحكم بكفر الناصبي وهو الناصب لأمير المؤمنين عليه السلام بالعداء . وكذلك يحكم بكفر من ينكر ضرورة من ضرورات الدين ولم تحتمل فيه الشبهة كمن أنكر القرآن مثلا .وأما غير ذلك ممن يتشهد الشهادتين فهم مسلمون .

الروحاني يحث الرافضة على اللطم والتطبير

السؤال : ما حكم اللطم على الصدور والضرب بالسلاسل والتطبير لديكم؟ (نرجو توضيح جانبي الضرر والإهانة للدين في الجواب) أجيبونا مشكورين .. نسألكم الدعاء

الجواب : خذه الأمور هي تعبير عن التأثر والحزن على ما جرى لسيد شباب أهل الجنة وأهل بيته الأطهار في كربلاء ، وهي تهدف إلى التأسي ببعض ما عانوه ، وفي ذلك إحياء لأمرهم وتذكير بمصابهم ، وقد ورد عن الصادق عليه السلام ( أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا ) فهذه من الشعائر ، (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) وهي فيها إعزاز للدين وليس إهانة ، وأما الضرر المحرم فهو الذي يؤدي إلى قطع عضو مثلا ، بحيث لا يكون من الأمور المتحملة عقلائيا .

وبالجملة فإن اللطم على الصدور والضرب بالسلاسل والتطبير بشرط عدم الوقوع في الهلكة من مصاديق تعظيم شعائر الله وإحياء الدين والإسلام ، ومن المستحبات الأكيدة ، ولا يخالف في ذلك أحد إلا من في قلبه مرض أعاذنا الله تعالى منه ، أو من يشتبه عليه الأمر .

الروحاني يحث على اللطم بالزنجيل ؟

السؤال : هل يجوز اللطم بزنجبيل وما الحكمة من ذلك؟

الجواب : نعم يجوز باعتباره من شعائر إحياء ذكرى سيد شهداء أهل الجنة ، وبذلك تظهر الحكمة . إذ بقاء الدين إنما يكون بإحياء ذكرى سيد الشهداء .

الروحاني يقول بجواز التطبير

السؤال : أولا :كثر الكلام في الأوساط البحرانية عن التطبير بين معارض ومؤيد، فما رأيكم أولاً في التطبير؟

الجواب : التطبير جائز وحسن ومن شعائر الدين ، بل من أهمها .

ما الفرق بين السنة والشيعة ومن هم على الحق ؟

السؤال : ما الفرق بين الشيعة و السنة و من هم على الحق؟

الجواب : تطلق تسمية الشيعة على أتباع الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ، وأول من أطلق هذه التسمية كان عندما خاطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليا بقوله : أنت وشيعتك الفائزون يوم القيامة . وأتباع علي عليه السلام هم أهل السنة الحقيقيون، وأما من يطلق عليهم اليوم أنهم أهل السنة فقد خالفوا سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

الروحاني ينكر رؤية الله تعالى في الأخرة

السؤال : قال تعالى( إلى ربها ناظرة) القيامة23 قيل في دعاء كميل (فكيف اصبر عن النظر إلى كرامتك). وقال تعالى (لا تدركه الأبصار) فهل سيرى المؤمنون ربهم يوم القيامة؟

الجواب : قوله تعالى ( وجوه يومئذ ناضرة ، إلى ربها ناظرة ). أما ناضرة بالضه فمعناها ناعمة حسنة وهي إشارة إلى المؤمنين وأما ناظرة بالظاد ، فقد ورد في التفاسير المعتبرة أن معناها الانتظار،ويقصد به انتظار رحمة الله وقد استعملت بهذا المعنى في القرآن الكريم في قصة بلقيس وقولها"وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بما يرجع المرسلون" وفسرت أيضا( ناظرة إلى ثواب الله تعالى ونعمته ).وأما ما يقوله البعض من رؤية البصر فهو يتنافى مع صفات الله تعالى ويناقض قوله تعالى ( لا تدركه الأبصار ) .

الروحاني يعتبر أن أئمة الرافضة يتصرفون بالعالم

السؤال : ما هي حدود الولاية التكوينية لأهل البيت عليهم السلام ؟

الجواب : باسمه جلّت أسماؤه . المراد بالولاية الثابتة لهم عليهم السلام كون زمام أمر العالم بأيديهم ولهم السلطنة التامة على جميع الأمور بالتصرف فيها كيفما شاؤوا إعداماً أو إيجاداً أو كون عالم الطبيعة منقاداً لهم، لا بنحو الإستقلال بل في طول قدرة الله تعالى وسلطنته واختياره بمعنى أن الله تبارك أقدرهم وملّكم كما أقدرنا على الأفعال الإختيارية،وقد دلّ الكتاب الكريم على ثبوت ذلك لأشخاص غيرهم:النمل آية 40 ص 380، آل عمران 49، الرعد 43.

الروحاني يحرم زوج الرافضي من السنية

السؤال : هناك طائفة تسمى الشيخية وتتواجد في البصرة وفي الكويت وفي السعودية، هل تجوز الصلاة خلفهم وهل يجوز الزواج منهم؟ أفيدونا أفادكم الله

الجواب :بسمه تعالى تجوز الصلاة خلف الإمام العادل المعتقد بما هو الثابت من مذهب أهل البيت عليهم السلام، ويجوز الزواج من كل مسلمة عدا النواصب والخوارج والغلاة.

الروحاني لاينكر حديث الأفلاك الكفري

السؤال : جاء في كتاب عوالم فاطمة الزهراء عليها السلام نقلا عن كتاب مجمع النورين للفاضل المرندي وعن كتاب ضياء العالمين للعلامة النباطي الفتوني الجد الأكبر لصاحب الجواهر من طرف الإمام حديث لولاك لما خلقت الأفلاك بالشكل التالي: "لولاك لما خلقت الأفلاك، ولو علي لما خلقتك، ولولا فاطمة لما خلقتكما".

هل هذا الحديث فيه محذور فلسفي كلزوم تقدم الشيء على نفسه أو أي محذور آخر؟

الجواب : المحذور إنما هو في العلة، لا في الغاية، وإن عُبّر عنها بالعلة الغائية، والبحث في تحقيق المسألة لا يسعه المجال.

السؤال : 2 هل يمكن القبول به من ناحية فلسفية وغيرها?

الجواب :2 بسمه جلّت أسماؤه.. المحذور الفلسفي المتوهم إنما هو في العلة الموجبة، وأما على ما هو الظاهر من كون المعصومين عليهم السلام هم الغرض الأقصى من خلق العالم فلا يكون مورد للتوهم المذكور.

السؤال : 3 الخلاصة هل يصح له توجيه صحيح؟ فإن البعض زعم أنه يتنافى مع مسلمات العقيدة وأن جميع علمائنا يضللون القائل بالحديث. وأسأل الله لكم الحفظ والتوفيق

الجواب : 3 بسمه جلّت أسماؤه بعد كون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الموجودات، وكونه سبباً لسعادة البشر، ونيلهم المقامات العالية وإكمالات المعنوية والحياة الأبدية، ولم يكن ذلك إلا بوجود علي وفاطمة أم أبيها سلام الله عليهما، وقد قال الله تعالى : {بلغ ما أنزل إليك (من ولاية علي) وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته}، وأيضاً عن النبي صلى الله عليه وآله التعبير عن الزهراء عليها السلام بأم أبيها، فهم الغرض الأقصى من خلق العالم وما فيه، ومع هذا كله لم أفهم كون تنافي الحديث مع مسلمات العقيدة وتضليل القائل بالحديث.

الروحاني يحث الرافضة على اللطم والتطبير والضرب بالسلاسل والسيوف

السؤال : ما حكم الشعائر الحسينية وعلى وجه الخصوص اللطم وتمثيل الواقعة ؟

الجواب :باسمه جلت أسماؤه هذا السؤال ينحل إلى أسئلة تذكر مع أجوبتها في ضمن مسائل :

1- خروج المواكب العزائية إلى الشوارع : لا شبهة في رجحانه ، والسر أنها الوسائل لتبليغ الدعوة الحسينية إلى كل قريب وبعيد ، وباب من أبواب سفينة النجاة .

2- الجزع والبكاء : فعن الامام الصادق عليه السلام في حديث معتبر " البكاء والجزع كله مكروه إلا على الحسين صلوات الله عليه ".

3- كما أنه في حديث معتبر عنه عليه السلام " على مثل الحسين فلتشق الجيوب ولتخمش الوجوه ولتلطم الخدود ".

4- لا إشكال في جواز الضرب بالطبول والأبواق وأمثالها مما لا يعد من آلات اللهو والطرب ومشروعيتها للإعلام والإشعار وتعظيم الشعائر.

5- بما ذكر يظهر مشروعية الضرب بالسلاسل على الاكتاف والظهور وبالسيوف أو الخناجر على الناصية والإدماء ورجحانه بقصد إعلان الشعائر للآحزان الحسينية .

6 - لا إشكال في جواز التشبيهات والتمثيلات التي جرت عادة الشيعة باتخاذها لإقامة العزاء والبكاء واٌلإبكاء من زمان بعيد ، وإن تضمنت لبس الرجال ملابس النساء ، أضف إلى ذلك كله أن هذه الشعائر تسبب هداية جماعة كثيرة .

الروحاني يحرم إعطاء الخمس إلا للسادة

السؤال : ما هو رأي سماحتكم في إعطاء الخمس لغير السادة ؟ أي إلى الشيعة المسحوقين المستضعفين .

الجواب :لا يجوز إعطاء الخمس ( حق السادة ) لغير السيد ، وأما سهم الإمام - أرواحنا فداه - فيجوز مع إذن المجتهد المرجع .

الروحاني يجيز إعطاء الخمس لطلاب العلم الروافض

السؤال : هل يجوز إعطاء أموال الخمس إلى طالب العلم لشراء أو بناء منزل لكي يعيش هو وأهله في المنزل حيث انه لا يملك منزل يخصه ؟

الجواب : نعم يجوز .

الروحاني يجيز للرافضة اختلاط النساء بالرجال

السؤال : وهل يجوز لي العمل في مكان مختلط لأن هذا العمل الذي أعمل فيه يوجد أكثرية رجال؟ أرجو منكم الجواب وبارك الله فيكم

الجواب :إن لم يؤد العمل إلى ريبة ومفسدة فهو جائز .

الروحاني يجيز اللباس الغير محتشم أمام النساء

السؤال : أود معرفة رأي سماحتكم في حكم الضرب على الدفوف في الأعراس , وحكم اللباس الغير محتشم أمام النساء فقط , مع ملاحظة أننا قد سمعنا من بعض المراجع أن الضرب على الدفوف الطبول والأغاني حلال فقط في ليله الزفاف فقط .

الجواب : الغناء في الأعراس محلل إذا لم يصاحبه محرم آخر كالاختلاط بين الجنسين أو استعمال آلات محرمة.وأما حكم اللباس فلا إشكال فيه بين النساء .

الروحاني يجيز تفكير الفتاة بحبيبها ؟

السؤال : إن كانت بنت تحب ولد بس ما تتجاوز حدودها ولاكن تفكر في أشياء مثل الزواج منه وغيره فهل هذا حرام أم حلال؟؟؟

الجواب :نفس التفكير ليس بمحرم أن لم يؤد إلى محرم آخر .

الروحاني يجوز تمتع الزوجين بأي صورة وبأي شكل

السؤال : ما حكم الجنس الفموي و مص الرجل لفرج زوجته و العكس و إدخال المذي أو الوذي أو الودي داخل جوف المرأة؟

الجواب :يجوز للزوجين الاستمتاع فيما بينهما بأي صورة أرادا . أما المذي والوذي والودي فهي طاهرة إذا لم يصاحبها نجاسة .

الروحاني يجيز التمتع بالزانيات الفاسقات المجاهرات

السؤال : ماحكم المتعة إذا كان الشخص متزوجاً ؟ و ماهي شروط المتعة ؟ وما حكم التمتع بامرأه متجاهرة بالفسوق؟ وشكرا

الجواب :بسمه تعالى: النكاح المنقطع هو زواج شرعي كالزواج الدائم، ويختلف معه ببعض الأحكام الخاصة، كعدم الإرث بلا شرط، ويحصل الانفصال فيه بانتهاء المدّة أو بأن يهب الرجل زوجته المدة الباقية. وأما المتجاهرة بالفسوق، فإن كانت مشهورة بالزنا فالأحوط استحباباً عدم التمتع بها ، ولكن يجوز.

الروحاني يجيز الاستنساخ

السؤال : ما حكم الاستنساخ ؟

الجواب : يجوز .

الروحاني يجيز للمرأة الخلوة مع السائق الأجنبي ؟

السؤال : اني اريد تعلم السياقة قبل أن تفتح ابواب الجامعات وذلك للحصول على سيارتي الخاصة التي تقلني من وإلى الجامعة لكنني لم أحصل على المدرب الذي يوافق على اصطحاب مرافق معي أما الذين يوافقون على إصطحاب المرافق فإنهم مشغولين كثيرا ولا يستطيعون تدريبي وتعليمي السياقة فهل يجوز التدرب لديهم بدون مرافق أم لا يجوز مع العلم إني اقلد الشيخ محمد أمين زين الدين قدس سره أرجو الرد في أسرع وقت ممكن وذلك للضرورة.

الجواب : تعلم قيادة السيارة بدون وجود مرافق أن كان في مكان أمين وليس معرضا للريبة ولا يترتب عليه محذور سلبي فهو جائز . وإلا إذا كان في مكان غير أمين أو مع شخص غير موثوق أو يترتب عليه محذور سلبي معين فلا يكون جائزا .

الروحاني يجيز للرافضة العمل مع الحكومات السنية بشرط

السؤال : أمرتمونا بترك إعانة الظلمة حتى في بناء المساجد وترك خدمة الأنظمة الحكومية موظفين فيها وغير موظفين ، نحن جمع من مقلديكم وبرغم هذا ما لنا من سبيل لترك إعانة أنظمة الظالمين لوجوه : أمور المعاش ، إعانة المؤمنين و... هل على ضوء ذلك من سبيل لتصحيح أعمالنا وأموالنا ووجه لخدمتنا في تلك الانظمة ؟

الجواب :باسمه جلت أسماؤه نعم يجوز ذلك لإعانة المؤمنين ، وتصدي علي بن يقطين رحمه الله تعالى شاهد لذلك ، لإمضاء الامام عليه السلام ذلك .

الروحاني يجيز تغيير جنس الإنسان من ذكر إلى أنثى ومن أنثى إلى ذكر ؟

السؤال : ما حكم تغيير الجنس ؟ كأن يتحول الذكر إلى أنثى ، أو العكس ؟

الجواب : لا أرى وجها لعدم الجواز .

الروحاني يجيز سماع الأغاني الأجنبية بشرط عدم الرقص

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashafiya.ahlamontada.com
 
الروحاني 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية :: الائمه و المعصومين و العلماء :: فتا وي الشيعه و علما ؤهم :: الروحاني :: الروحاني 2-
انتقل الى: