الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية

ماهم بامة احمد لا والدي رفع السماء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التبر يزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou haydara
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

التبر يزي Empty
مُساهمةموضوع: التبر يزي   التبر يزي Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 6:32 am

[img]التبر يزي Images11[/img]



التبريزي يجيز وضع الحرز حول الرقبة


السؤال : هل يجوز للشاب المسلم وضع حرز لأحد الأئمة المعصومين عليهم السلام حول رقبته، وهو نائم مع احتمال وقوعه في الاحتلام أثناء النوم؟

الجواب : بسمه تعالى ; وضع الحرز على الرقبة لا بأس به مع التحرز عن لمس الأسماء المباركة من دون طهارة، وإن علم أن الحرز يمس البشرة أثناء النوم، فلابد من نزعه أو جعله فوق الملابس، واللّه العالم.



التبريزي يقول أن الرسول صلّى اللّه عليه أعطي السم


السؤال : هل مات الرسول r مسموماً؟ وما الدليل على ذلك؟

الجواب : بسمه تعالى ; ورد في رواية معتبرة أنّه صلى الله عليه وآله وسلم أعطي السم، واللّه العالم.



التبريزي يجيز استعمال السحر


السؤال : هل يجوز عمل الطلاسم لردع الظالم المعتدي؟ وهل يجوز للمظلوم فعل ذلك إذا حصل الضرر من الظالم ولم يقدر عليه مع وجود الخوف؟

الجواب : بسمه تعالى ; إذا لم يكن بالسحر توسلاً بالشياطين فلا بأس، واللّه العالم .



التبريزي يجيز الرجوع إلى غير الحاكم الشرعي


السؤال : هل يفهم من المسألة 21 من المنهاج أنّه لو اختلف مؤمنون أي موالون في قضية ما، فإنّه يجوز لهم الرجوع إلى الحاكم غير الشرعي؟

الجواب : بسمه تعالى ; لا يجوز الرجوع إلى غير الحاكم الشرعي إذا كان الرجوع للحاكم الشرعي ممكناً، ومع عدم إمكانه يجوز الرجوع إلى غيره إذا كان الحقّ محرزاً وتوقّف استنقاذه على الرجوع إلى الحاكم، واللّه العالم.



التبريزي يقول بكفر من أدخلوا الرعب يقصد ( أبي بكر وعمر )


السؤال : هل يجب الاعتقاد بكفر من أدخلوا الرعب على بيت الرسالة؟

الجواب : بسمه تعالى ; إذا كان إدخال الرعب لإظهار العداوة للمعصوم عليه السلام فيجب الاعتقاد بكفرهم، وأمّا إذا كان طمعاً في متاع الدنيا وحطامها، فأولئك أعداء اللّه والفسقة الذين يلعنهم اللاعنون، واللّه العالم.



التبريزي يقول بوجوب دعوة أهل السنة للتشيع


السؤال : هل يجب عليّ إذا كنت أعلم أنّ أحداً من أبناء العامة لديه القابلية للتشيع أن أسعى لهدايته؟

الجواب : بسمه تعالى ;إذا اطمأننتم من عدم توجه الضرر فيجب، واللّه العالم.



التبريزي يجيز بعض الأعمال لقضاء الحوائج


السؤال : يرجى التفضل بذكر بعض الأعمال المجربة لقضاء الحوائج؟

الجواب : بسمه تعالى ; التوسل بالأئمة الأطهار عليهم السلام قال تعالى ’’ وابتغوا إليه الوسيلة‘‘ ومن التوسل الاستمرار على زيارة عاشوراء، واللّه العالم .



التبريزي يعترف بوجود روايات تقول بتحريف القرآن


السؤال : حسبما يدعي أهل السنة:أن الشيعة يقولون بتحريف القرآن وفيه من الزيادة والنقصان، وهناك سورتان من القرآن محذوفتان وهما سورة الولاية وسورة النورين، ويستشهدون على ذلك بأحد كتب الشيعة وهو فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي، ما صحة ذلك؟ نرجو التوضيح.

الجواب : بسمه تعالى ،التحريف بمعنى عدم العمل بالقرآن ومخالفته وتأويله واقع ونقول به حتى في يومنا هذا، وأمّا التحريف بمعنى الزيادة والنقصان، فالمشهور عند الشيعة، بل كاد يكون متفقاً عليه عندهم عدم وقوعهما فيه. نعم، ورد في بعض الروايات الضعيفة سنداً ما يظهر منه وقوع التحريف بمعنى النقص في القرآن ولا يمكن الاعتماد عليها، وهذا قول شاذ نادر، واللّه المستعان.


التبريزي يقول برجعة أئمة الشيعة قبل يوم القيامة


السؤال : ما هي عقيدتنا في الرجعة؟

الجواب : بسمه تعالى ; هي من المسلّمات عندنا وقد دلّت عليها الروايات وفيها الصحاح، واللّه العالم.


التبريزي لا يجيز الزواج في محرم وصفر


السؤال : جرت عادت الشيعة حفظهم اللّه على أن لا يتزاوجوا في شهر محرم الحرام وصفر المظفر. لو رجعنا إلى الناحية الفقهية والشرعية، فهل في الزواج محذور؟ولو رجعنا إلى الناحية العرفية فإن في ذلك قبحاً عظيماً على من يرتكب هذا الشيء،فنريد أن نعرف هل الشارع المقدس يأخذ العرف كدعامة في أحكامه؟ وما هو نظركم بمن يفعل هذا؟

الجواب : بسمه تعالى ; لا بركة في الزواج في أيام أحزان الأئمة عليهم السلام والشيعة حفظهم اللّه من شرور أعدائهم، وهذا ليس أمراً مربوطاً بالعرف وإنّما هو مستفاد من بعض الروايات الواردة عنهم عليهم السلام ، واللّه الهادي.



التبريزي يجيز رفع العلامات بحركات بهلوانية


السؤال : يقوم بعض من يرفع العلامات بحركات بهلوانية تلفت النظر من قبيل الدوران حول نفسه مباهاة بقوته واستعراضاً لقدرته على رفع هذا الحمل الثقيل، مدعياً أنه يستلهم القوة من الإمام الحسين -عليه السلام- ومن أمير المؤمنين عليه السلام ، هل يجوز ذلك؟

الجواب : بسمه تعالى ; لا بأس بذلك بحيث لا يكون منافياً لعزاء الحسين عليه السلام، واللّه العالم.


التبريزي يجيز استخدام المسجد في الاحتفالات


السؤال : هل يجوز استخدام المسجد في الاحتفالات الخاصة، كاحتفالات الزواج أو الخطوبة وما شابهها؟

الجواب : بسمه تعالى ; المسجد معبد للمسلمين، ولا يجوز في المسجد إقامة الاحتفالات غير المناسبة لشؤون المسجد.نعم ، لا بأس بإقامة الاحتفالات فيه التي فيها تعظيم لشعائر الدين والمذهب، واللّه العالم.



التبريزي يجيز رفع أصوات النساء في مجالس التعزية


السؤال : يلاحظ في مجالس التعزية التي تقيمها النساء والتي تتضمن الخطابة وقراءة المراثي أن أصواتهن ترتفع حتى تبلغ مسامع الرجال الذين يسيرون في الطريق، هل يجوز ذلك؟

الجواب : بسمه تعالى إذا كان المجلس للنساء فقط فلا بأس، واللّه العالم.


التبريزي يقول أن مهدي الرافضة يخالط الناس


السؤال : ما معنى غيبة صاحب الأمر عجّل اللّه تعالى فرجه الشريف، هل تعني غيبة العنوان، أي أنّ الإمام ظاهر بشخصه يخالط الناس ولكنهم لا يعرفونه؟ أم أن شخصه مغيب يراه ولا يتصل به أحد؟

الجواب : بسمه تعالى هو عجل اللّه فرجه غائب عن عيون الناس وعن معرفتهم، بحيث لا يعرفونه حتى لو رأوه بينهم،ولا يخالطهم ولكنه يراهم ويعلم بما يجري عليهم ويتأثر لحالهم. نسأل اللّه أن يفرج عن المؤمنين بظهوره، واللّه العالم.



التبريزي يقول بجواز اللطم والإضرار بالجسد


السؤال : هل ذكرت الروايات التي تدعو إلى الجزع والبكاء وإقامة مراسيم العزاء على الإمام الحسين-عليه السلام-مظاهر معينة؟ أو أنها تركت الناس يقومون بالمظاهر كيفما يشاؤون؟

الجواب : بسمه تعالى ; اللطم والبكاء وان كان عنيفاً وشديداً حزناً على الحسين عليه السلام من الشعار الديني وداخلان تحت الجزع، وقد وردت روايات معتبرة في رجحانه واستحبابه وكونه موجباً للتقرب إلى اللّه سبحانه، ولو أدى اللطم إلى اسوداد الصدر والإضرار بالجسد لا بأس به، ما لم يصل إلى حدّ الجناية، ولم يكن وهناً للمذهب، واللّه العالم.



التبريزي يجيز خلع الملابس في العزاء


السؤال : ما هو الحكم الشرعي والحضاري في نظركم بالنسبة لخلع الملابس في العزاء "فقط الصدر" إذا كنا نعزي أصلاً في الشوارع العامة؟

الجواب : بسمه تعالى ; لا بأس بالنزع المزبور في العزاء وان كان في الشوارع العامة، واللّه العالم.



التبريزي يجيز ضرب السلاسل إلى حد احتقان الدم


السؤال : هناك من يذهب في اللطم أو الضرب بالسلاسل إلى حد احتقان الدم تحت الجلد وتسبب اسوداد، بل ويؤدي إلى الإدماء، هل يجوز ذلك؟

الجواب : بسمه تعالى ; إذا صدق عليه عنوان الجزع فلا بأس، واللّه العالم.



التبريزي يجيز اللطم على الصدور والضرب بالسلاسل


السؤال : تكلم البعض عن الشعائر الحسينية وقال: إن اللطم على الصدور والضرب بالسلاسل حالة من التخلف الحضاري. فما هو رأيكم في هذا الأمر؟

الجواب : بسمه تعالى ; كل ما يدخل في عنوان الجزع لما أصاب سيدنا سيد الشهداء عليه السلام فهو مرغوب إليه، كما ورد في الروايات الصحيحة، وكذا غيره من الأئمة عليهم السلام ، واللّه العالم.



التبريزي يقول بطلب الحاجة من الأئمة من دون الله


السؤال : ما رأي سماحتكم حول الطلب من الأئمة – عليهم السلام؟

الجواب : بسمه تعالى ; الأئمة عليهم السلام ملجأ لابتغاء الوسيلة في طلب الحوائج من اللّه لا في نفس طلب الحوائج، فإن اللّه هو الصمد وهم وسائط العباد إليه سبحانه، حيث يقول اللّه سبحانه وتعالى:’’ وابتغوا إليه الوسيلة‘‘واللّه العالم.



التبريزي يقول التوسل بالأئمة للشفاء من الأمراض



السؤال : ماهو تفسير ’’ كَلاّ إذَا بَلَغَت التَّرَاقي * وَقيلَ مَن رَاق‘‘ 22 فما معنى راق، وهل تصحّحون ما جاء في بعض الروايات من الندب لقراءة بعض الأدعية أو اتخاذ الأحراز طلباً للأمان أو شفاء المريض، وما إلى ذلك؟ وكيف نوفق بينها وبين لزوم مراجعة الأطباء، واللجوء إلى الأسباب المادية الطبيعية في الاستشفاء؟

الجواب : بسمه تعالى ; ’’وقيل من راق‘‘ قول ابن آدم إذا حضره الموت فينسى كلّ شيء إلاّ نفسه فيطلب ولو تمنّياً من يشفيه. وظنّ أنّه الفراق أي أيقن بفراق الدنيا والأحبّة، ويقينه هذا لا ينافي أنّ اللّه سبحانه وتعالى يشفيه مما هو فيه، إذا تعلّقت مشيئة اللّه بشفائه بتوسّله أو توسّل ذويه من الأهل والأحبّة والصلحاء بالأنبياء والأئمة صلوات اللّه عليهم، وما شابه.

ولا يخفى أنّ ما ورد في بعض الأدعية كلّه من باب الاقتضاء، وليس بنحو يوجب التأثير لا محالة وإن لم يكن صلاحاً للشخص في علم اللّه سبحانه وتعالى، والشفاء باستعمال سائر الأدعية نظير الشفاء الذي ذكره اللّه في القرآن بقوله:فيه شفاء للناس سورة النحل23.

إذن الدعاء والرجوع إلى الطبيب لاحتمال أنّ إرادة اللّه بشفائه معلّقة على فعل ذلك أمر حسن، فإذا دعا أو دعوا له أو رجع إلى الطبيب أو توسّل بالأئمة عليهم السلام فإنّ اللّه يشفيه إن شاء تعالى، واللّه العالم .


التبريزي يقول أن أئمة الرافضة أفضل من القرآن


السؤال : ورد في كتابكم الشريف صراط النجاة المجلد الثاني مسألة 1753 هناك رأي يقول إن أهل البيت عليهم السلام أفضل عند اللّه من القرآن، فما هو تعليقكم؟

فأجبتم: القرآن يطلق على أمرين:

الأمر الأول: النسخة المطبوعة أو المخطوطة الموجودة بأيدي الناس،

الثاني:ما نزل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بواسطة جبرائيل عليه السلام ، والذي تحكي عنه هذه النسخ المطبوعة أو المخطوطة، وهو الذي ضحّى الأئمة عليهم السلام بأنفسهم لأجل بقائه والعمل به، وهو الثقل الأكبر، ويبقى ولو ببقاء بعض نسخه، وأهل البيت عليهم السلام الثقل الأصغر، وأما القرآن بالمعنى الأولي الذي يطلق على كل نسخة، فلا يقاس منزلته بأهل البيت عليهم السلام بل الإمام قرآن ناطق، وذاك قرآن صامت، وهو عند دوران الأمر بين أن يحفظ الإمام عليه السلام أو يتحفظ على بعض النسخ المطبوعة أو المخطوطة، فلابد من اتباع الإمام عليه السلام كما وقع ذلك في قضية صفين، واللّه العالم.



التبريزي يقول أن أئمة الرافضة يعلمون الغيب



السؤال : هل يعلم أهل البيت عليهم السلام الغيب؟

الجواب : بسمه تعالى ; المقدار الثابت عندنا أنّ الأئمة عليهم السلام إذا أرادوا أن يعلموا أمراً فيه صلاح، يظهر لهم ذلك الأمر، وأمّا غير ذلك فليس لنا علم به، فهذا موكول إلى علمهم عليهم السلام، هذا بالنسبة إلى غير الأحكام الشرعية من الأمور الخارجية. أمّا الأحكام الشرعية فالعلم بها حاصل عندهم عليهم السلام من غير تعلّم متعارف، ولا يرتبط هذا بعلم الغيب، واللّه العالم


التبريزي يقول أن أئمة الرافضة يتصرفون بالكون


السؤال :هل يصح أن نطلق على أهل البيت عليهم السلام بأنهم العلل الأربع للخلق الفاعلية، والمادية، والصورية، والغائية؟

الجواب : بسمه تعالى ; المسلّم عندنا أنهم عليهم السلام وسائط بين اللّه تعالى وبين خلقه ولا نعرف تفصيل ذلك، وما نعلمه أنهم عليهم السلام مأذونون من قبله تعالى في التصرف في الكون إذا اقتضت المصلحة ذلك، فإنهم عليهم السلام ليسوا أقل من الأنبياء السابقين على نبينا، وقد ورد عن عيسى عليه السلام انه كان يحيي الموتى بإذن اللّه، واللّه العالم.



التبريزي يقول بذكر اسم فاطمة في الأذان



السؤال : هل يجوز ذكر فاطمة الزهراء عليها السلام في الأذان بقصد الاستحباب أو لا؟ وهل يوجد دليل على جواز ذكرها أو عدمه؟

الجواب : بسمه تعالى :كلام الآدمي لا يبطل الأذان وليس مثل الصلاة، وكل شيء يذكر في الأذان لا بقصد الجزئية فلا بأس به، واللّه العالم .


التبريزي يقول بوجود مصحف فاطمة


السؤال : هل يوجد لدى الشيعة قرآن أو مصحف يسمى قرآن أو مصحف فاطمة عليه السلام غير القرآن الذي بين أيدينا؟

الجواب : بسمه تعالى ; دعوى أنّ عند الشيعة قرآن غير القرآن المعروف عند سائر المسلمين افتراء عليهم; فلا يوجد عند علماء الشيعة ولا عند عوامهم غير هذا القرآن المعروف عند كل مسلم، وأمّا ما عرف عندهم من وجود مصحف فاطمة عليها السلام فليس هو بالقرآن وإنّما هو أمور أمليت على فاطمة الزهراء عليها السلام وهو محفوظ عند الأئمة عليهم السلام ، وليس عند علماء الشيعة. واللّه المستعان.


التبريزي يقول بحضور علي رضي الله عنه في القبر


السؤال :هل الروايات الواردة في شأن حضور أمير المؤمنين عليه السلام في القبر وعند المحتضر تدلّ على الحضور الحقيقي ـ وعلى فرضه كيف يستقيم ذلك مع فكرة أنّ الشيء المحدود لا يتعدّد وجوده في عدّة أماكن في آن واحد ـ أو أنّها تُوجّه وتُؤوّل ببعض التأويلات، كما ادّعى البعض أنّها تدلّ على رؤية الموالي آنذاك لثمرة تولّيه لأميرالمؤمنين وسيّد الوصيين عليه أفضل الصلاة والسلام؟

الجواب : بسمه تعالى ; يحضر بوجوده النوري لا بوجوده المادّي; فإنّ الوجود النوري مخلوق قبل وجوده المادي كما في بعض الروايات المعتبر بعضها، ولا يترتب على وجوده النوري شيء من المحاذير التي ذُكرت بأنّه كيف يتعدّد وجوده في أمكنة متعدّدة في آن واحد، واللّه العالم.



التبريزي يعتبر نهج البلاغة مروي بطريق صحيح


السؤال :هل يعتبر نهج البلاغة موثوقاً بكل ما فيه من خطب وكلمات للإمام علي عليه السلام؟

الجواب : بسمه تعالى ; كتاب نهج البلاغة بخطبه وغيرها من كلمات الإمام علي عليه السلام، صدوره من الإمام عليه السلام معلوم إجمالاً، وبعض ما ورد فيه من الخطب موجودة في كتب قبل تأليف الشريف الرضي، وبعض الخطب مروية بطريق صحيح كعهده عليه السلام لمالك الأشتر رضي الله عنه، وقد ألفت كتب متعددة مرتبطة بهذا الكتاب يمكنكم مراجعتها، واللّه العالم.



التبريزي يقول أن علي يعلم ماكان في اللوح المحفوظ



السؤال : إذا كان أمير المؤمنين عليه السلام قد منح بعض أصحابه كرُشيد الهجري وسلمان الفارسي علم المنايا والبلايا، فمن باب أولى أنّه عليه السلام كان يحمل هذا العلم. إذن كان يعلم بأجله ووقت منيّته. على ضوء ذلك: ما هي فضيلة أميرالمؤمنين عليه السلام في قضية المبيت على فراش النبي صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الهجرة، وهكذا بروزه لعمرو بن عبد ود يوم الخندق، وغير ذلك من مواطن تعرّضه لحتفه؟

الجواب : بسمه تعالى ; الذي يعلمه الإمام علي عليه السلام هو ما كان في لوح المحفوظ والإثبات، والعلم به لا ينافي المباشرة بأمر لا يعلم حاله في اللوح المحفوظ، ولذا كان الإقدام على أمر بتكليف من اللّه أو من رسوله صلى الله عليه وآله وسلم سواء أكان الأمر عامّاً أو خاصّاً لا ينافي ما يترتّب على الإطاعة من الفضيلة، مع عدم العلم بواقع ذلك العمل في اللوح المحفوظ، هذا أوّلاً. وثانياً لم يثبت عندنا أنّ اللّه سبحانه يظهر للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فضلاً عن الأئمة عليهم السلام في كلّ واقعة حقيقتها الواقعية، وإذا اقتضت المصلحة الإلهيّة خفاء أمرها عن النبي أو الإمام عليهم ا السلام فتخفى عنهما، ولذا سأل علي عليه السلام ليلة المبيت: «أو تسلم يا رسول اللّه»؟ واللّه العالم.


التبريزي يقول برجوع الشمس لعلي بن أبي طالب


السؤال : ورد في رواية أنّ الشمس رُدّت للإمام علي عليه السلام بعد أن غربت:

أ - هذه الرواية ثابتة سنداً أم لا؟

ب - على فرض ثبوتها سنداً، أو لا يلزم من ذلك إعادة للمعدوم الذي ثبت استحالته؟

ج - وعلى فرض كلّ ذلك ثبوتاً، أو لا يلزم من ذلك أنّ الإمام عليه السلام أخّر الصلاة حتّى خرج وقتها؟

الجواب : بسمه تعالى

أ- نعم، هي ثابتة سنداً، واللّه العالم.

ب- زوال وصف الشيء ثمّ إعادته ليس من إعادة المعدوم، واللّه العالم.

ج - التأخير في موارد المزاحمة مع الأهمّ لا محذور فيه، واللّه العالم.



التبريزي يقول أن آباء النبي صلّى اللّه عليه وآله كانوا موحدين



السؤال : هل دلالة قوله تعالى: وَتَقَلبك في السّاجدينَ تامّة في أنّ آباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا كلّهم موحّدين أم لا؟

الجواب : بسمه تعالى ; من عموم الساجدين في الآية المباركة يُستفاد أنّ آباء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانوا كلّهم موحّدين، واللّه العالم.



التبريزي يقول لولا فاطمة لما خلق الله محمد r


السؤال : جاء في الحديث: «لولاك يا محمد ما خلقت الأفلاك، ولولا عليّ ما خلقتك، ولولا فاطمة ما خلقتكما»، كيف نوجّه هذا الحديث؟

الجواب : بسمه تعالى ; المراد مما ذكرتم أنه لو كان في علم اللّه سبحانه عدم وجود هذه السلسلة من الذوات المقدسة الطاهرة المطهرة عليهم السلام لما خلق اللّه العالم على ما في الخبر، وكان الأمر كما كان قبل العالم، واللّه العالم.


التبريزي يقول بإمكانية إحياء الأموات


السؤال : ما رأي سماحتكم في الرواية الواردة في الكافي كتاب الحجّة باب مولد أبي الحسن موسى بن جعفر عليهم السلام والتي فيها إحياء الإمام الكاظم عليه وعلى آبائه السلام لبقرة ميتة؟ وكيف يستقيم ذلك مع العقيدة الإسلامية، حيث إنّ اللّه هو المحيي المميت؟

الجواب : بسمه تعالى ; إحياؤه يكون بإذن اللّه تعالى على فرض ثبوت الرواية، كإحياء النبي عيسى الموتى على نبيّنا وآله وعليه السلام، واللّه العالم .


التبريزي يُجيز استخدام القضيب الصناعي


السؤال : 1682 هل يجوز للرجل أن يثير شهوة زوجة باللعب في فرجها بإلة ليست من أعضائه ، بل عود أو غيره .. وما هو الحكم في الأمناء أمناءها .

الجواب :لا بأس ، وليس عليها إلا الغسل إذا أمنت ، والله العالم ، صراط النجاة ج2 ص 540 /541
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashafiya.ahlamontada.com
 
التبر يزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية :: الائمه و المعصومين و العلماء :: فتا وي الشيعه و علما ؤهم :: التبريزي-
انتقل الى: