الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية

ماهم بامة احمد لا والدي رفع السماء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحائري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou haydara
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الحائري Empty
مُساهمةموضوع: الحائري   الحائري Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 6:27 am

[img]الحائري Images12[/img]

الترجمة :

هو كاظم بن علي بن جليل بن ابراهيم الحسيني الحائري. ولد في العاشر من شعبان من عــــام 1357هـ ق في كربلاء.وكان والده من طلبة العلوم الدينية في كربلاء ومن مواليدها وهاجر إلى النجف لتكميل الدراسة فأصبح من علمائها وأساتذة العلم فيها.


--------------------------------------------------------------------------------



الحائري لايرى أهلية فضل الله كمرجع للشيعة


السؤال: بأي دليل يجوز السيد الحائري هتك حرمة السيد فضل الله دون غيره ممن يعتقد السيد الحائري بعدم أهليتهم لموقع المرجعية والافتاء. أليس الأفضل لدينه وآخرته الكف عن تفريق الطائفة واتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام

الجواب: ليس الغرض من نفي أهلية السيد محمد حسين فضل الله عن موقع المرجعية والافتاء هو هتكه ـ نعوذ بالله من ذلك ـ وإنما ترد الاسئلة علينا من مختلف الأمكنة من المؤمنين الذي يرون أننا من أهل الخبرة عن مدى أهلية المؤمىء إليه للمرجعية والافتاء.

وعندئذ يلزم علينا بحكم الشرع الذي هو فوق كل الميول والاعتبارات أن نجيب على أساس الموازين الشرعية والعلمية وحسب.

وحينما نرجع إلى هذه الموازين نجد أن أخانا السيد فضل الله غير واجد لتلك الدرجة العالية التي تؤهله للإفتاء فضلاً عن التصدي للمرجعية الذي يحتاج بدوره بحسب الموازين الشرعية أيضاً إلى درجة أعلى وأكبر من درجة الإفتاء.

ولا يخفى على المؤمنين أن منصب الإفتاء والمرجعية ليس منصباً هينا حتى يتسامح فيه بل هو أخطر وأهم منصب في الإسلام لأنه يمثل الامتداد الطبيعي لدور النبي(ص) والأئمة الطاهرين في الأمّة، ولذا لابد على كل فرد يعيش هم الإسلام وتنبض فيه حمية الدين أن يدقق بأقصى درجات التدقيق فيمن يريد أن يسلمه هذا الموقع.

وبهذا يتبين أن ما ذكرناه من موقف ليس من موجبات تفريق الطائفة وإتباع أهل البيت(عليهم السلام) بل على العكس يصب في خدمة الطائفة وحفظها من الضياع والانحراف. والله الموفق


الحائري يُحرم التطبير وينكر مايفعله الروافض في عاشوراء


السؤال: ما حكم التطيير؟ وهل يجوز محاربة أو مضايقة الذين يطبرون ؟ وهل فتوى السيد القائد علي الخامنئي حفظه الله تلزم في نظركم جميع المسلمين حتى الذين لا يرجعون له في الفتيا؟ وبالتحديد فتواه الذي حرم فيها التطبير؟ هل يعتبر التطبير ضربا من التخلف والجنون؟ هل يجب إغاثة المطبر الذي يحتاج مساعدة عاجلة من قبل موظف أسعاف يرى فقيهه الذي يرجع له في الفتيا حرمة التطبير؟ أفتونا مشكورين.

الجواب: جواب السؤال الأول في حكم التطبير: حرّم فعله ولي أمر المسلمين تحريما ولائياً. فيجب تركه.

جواب السؤال الثاني في محاربة أو مضايقة الذين يطبرون: الأفضل إرشادهم إلى تركه ونهيهم عنه.

جواب السؤال الثالث في فتوى السيد القائد: هي ملزمة للكل لأنها حكم ولائي.

جواب السؤال الرابع في التطبير: نراه يشوّه سمعة الطائفة الشيعية في الحال الحاضر.

جواب السؤال الخامس في وجوب اغاثة المطبر: فعل المعصية لا يمنع من لزوم انجائه ودفع الضرر عنه.



الحائري يرى أن فضل الله ضعيف علمياً


السؤال : مولانا الجليل أنا جديد ولا علم لي بقضية السيد فضل الله وعلمت من بعض الأخوة معارضتهم له وبقوه ولا حد إلا خرج من المذهب.سيدنا أنا من مقلدي الامام القائد حفظه الله وأعلى مقامه والأخوة أرشدوني إليكم. أتمنى أن تفتيني في هذا وياليت يكون على الايميل

الجواب: السيد فضل الله ضعيف في مستواه الفقهي وبعيد عن مستوى الاستنباط والاجتهاد، وهذا الضعف هو السبب في تورّطه في بعض الأخطاء الفكرية.


الحائري لا يعتبر فضل الله فقيهاً ومجتهداً


السؤال:قلتم بأن سماحة السيد فضل الله لا يجوز تقليده فما هو رأيكم في سماحته خارج إطار المرجعية وهل تقولون بأنه ضال ؟

الجواب: السيد فضل الله رجل مثقّف ثقافة عالية ولكن يوجد في أفكاره أخطاء كبيرة من سنخ قوله في كتابه ’’من وحي القرآن‘‘- بشكلية الشفاعة- ويبدو أن تورّطه في الأخطاء الفكرية ناتج أيضا من ضعفه الحوزوي باعتبار بُعده عن مستوى الفقاهة والاجتهاد.



الحائري يُجيز زيادة قول المؤذن والصديقة فاطمة من أولياء الله


السؤال: هل يجوز في الاذان قول أشهد أن عليا أمير المؤمنين و الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء وأبنائهما المعصومين أولياء الله ؟؟

الجواب: نعم يجوز .



الحائري يُجيز للرافضة العمل في المحلات التي تبيع لحم الخنزير



السؤال : إني عراقي من مواليد بغداد ومقيم في الدنمارك منذ سنتين ونظرا لأنني أعزب وليس لدي عائلة ولقلة المساعدة المقدمة لي من قبل الدولة عرض علي عمل في محل لبيع البيتزا ويستعمل في إعدادها لحم الخنزير فما هو رأي سماحتكم في العمل كأجير أو عامل في المحل حيث يتطلب العمل حمل وتقطيع لحم الخنزير. أرجو من سماحتكم تبياني هذا الأمر لي ووجوهه ولكم من الله الأجر والثواب.

الجواب : إن كان صاحب المحل غير مسلم وأنت لا تبيع لحم الخنزير إلا على الكفار المستحلين له جاز.



الحائري يُجيز التشبه بالنساء حال التمثيل


السؤال: أولاً: هل يجوز تشبه الرجال بالنساء والعكس خصوصا إذا كان التشبه في مقام التمثيل ؟

الجواب السؤال الأول: ليس هذا ـ أي التمثيل ـ من التشبّه المحرّم. نعم لابد من عدم اشتمال التمثيل على ما يوجب الحرام أو الوقوع فيه نظير مماسة الرجل للمرأة الأجنبية أو إثارة الشهوات وترويج الفساد.



الحائري يُجيز للرافضة الزواج بإمرأة متزوجة




مسألة: هل يجوز الزواج من امرأة مسلمة متزوّجة من شخص كتابي على دين المسيح أو اليهود؟



الجواب:الأحوط وجوباً ترك الزواج بامرأة مسلمة متزوّجة من كتابي.





الحائري يقول باعتداد الموطوءة دُبراً




مسألة: هل هناك عدّة للمرأة المتمتّع بها دبراً أو تفخيذاً ؟

الجواب:لاعدّة في التفخيذ. أمّا وطء الدبر،فالمسألة خلافية، والأحوط الاعتداد.





الحائري يُجيز للمصورين تصوير العروس ليلة زفافها



مسألة: هل يجوز التقاط الصورة من الأعراس حال كون العروسة في فستان زفافها، علماً بأن الصورة تعرض على المصوّر الذي يقوم بغسل وطبع الفلم؟

الجواب: إن لم يترتّب على ذلك هتك أو أثر محرّم، فهو جائز



الحائري يُجيز للرافضة النظر إلى النساء الأجنبيات المتبرجات


مسألة: هل يجوز النظر إلى المرأة الأجنبيّة الكافرة المتبرّجة بشهوة؟ وغالباً ما يعرض التلفزيون الأمريكي أفلاماً جنسيّة مبتذلة، كالتعرّي وغيره، هل يجوز النظر إليها بشهوة تزيد من إثارته الجنسيّة تجاه زوجته ؟

الجواب: النظر جائز حينما لا يكون بريبة.



الحائري يعتبر أن عورة المرأة للمرأة هي القبل والدبر فقط


مسألة: ماهي حدود النظر الى المرأة المحرّمة ؟
الجواب: يجوز النظر إلى الوجه والكفّين بلا ريبة، هذا في الأجنبية. وأمّا في المحرم كالاُخت والبنت والاُمّ، فيجوز النظر إلى كل جسدها ما عدا العورتين من دون ريبة.



الحائري يجيز للزوج تقبيل زوجته ليلة زفافها أمام النساء الأجنبيات


مسألة: اعتاد الناس في مجالس عقود الزواج على إدخال الزوج على زوجته وتقبيله إيّاها أمام النساء الأجنبيات، فهل هذا جائز؟ وهل يجوز إذا كانت النساء من المحارم ؟

الجواب: إن لم يترتّب على ذلك أثر محرم كالنظر إلى غير المحارم، أو إثارة الفساد، فهو جائز .



الحائري يُجيز الخلوة بالأجنبية من أجل المتعة



مسألة: هل يجوز الاختلاء بالكتابية قبل العقد عليها بالمتعة ؟

الجواب: الاختلاء الذي هو مقدّمة للعقد المنقطع من دون خوف الوقوع في الحرام لا بأس به



الحائري يُجيز أن يلمس الرجل عورة المرأة بشرط عدم الشهوة !!



مسألة: هل يجوز أن يلامس الشخص عورة الآخر، أو الرجل يلامس جسم المرأة ، كالعورة والثدي، مع وجود الحاجز (اللباس) مع فرض عدم حصول الهتك وعدم حصول الشهوة ؟

الجواب: اللمس من وراء الحاجب مع الشرط الوارد في مفروض السؤال جائز، ولكن تحقّق هذا الشرط فرض نادر خصوصاً في لمس عورة المرأة وثديها .



الحائري يُقر ما يُنكره الرافضة على أهل السنة



مسألة: هل يجوز التبوّل عن وقوف؟

الجواب: نعم يجوز.



الحائري يعترف بوجود مصحف آخر عند مهدي الرافضة المزعوم



مسألة: ماهو مصحف فاطمة الذي يفتخر به السيد الإمام رضوان اللَّه عليه في وصيته وأين يوجد ؟

الجواب: لا يوجد هذا المصحف فعلاً لدى غير الإمام صاحب الزمان عجّل اللَّه فرجه، والذي ورد بشأنه أنّ فيه الكثير من العلوم ومعارف الإسلام المختصّة بأهل البيت .



الحائري يقول برجعة أئمة الشيعة بعد الموت



مسألة: ماهي عقيدتنا نحن الشيعة في الرجعة؟

الجواب: نحن الشيعة نؤمن برجعة الأئمة المعصومين : مع الأولياء الخُلّص في الولاء والأعداء الخُلّص في العداء.



الحائري يقول بأن أئمة الشيعة يعلمون الغيب



مسألة: هل الإمام عليه السلام يعلم الغيب؟ وعليه كيف أكل الإمام الرضا عليه السلام العنب وهو يعلم أنّه مسموم ؟

الجواب: علم الإمام بسُمّ العنب لا يمنعه عن أكله حينما يكون مأموراً من قبل اللَّه تعالى بأكله، وعند ذلك ترتفع حرمة الإضرار بالنفس .



الحائري يجيز حمل القرآن في دورات المياه



مسألة: هل حمل القرآن في الجيب أو بعض الآيات القرآنية في بيت الخلاء مكروه؟

الجواب: لا يكره ذلك.



الحائري لا يُجيز التعبد بالمذهب السني ويعتبره دين باطل



مسألة: سمعنا عن قريب من بعض الشيعة أنّ شخصاً ممّن يدّعي العلم وهو شيعي يقول بجواز التعبّد بالمذاهب السنّية الاُخرى، فماذا تقولون؟ وما هو ردّكم لهذا المدّعي للعلم والفضل؟

الجواب: هذا الكلام باطل.



الحائري يُجيز الخلوة بالأجنبيات ويعتبر عورة الكافر لا حرمة لها



مسألة: يتعرض الطالب المسلم والطالبة المسلمة في دراستهما في البلدان غير الإسلامية للكثير من الاحراجات والمخالفات الشرعية، منها الخلوة بالمدرّس أو المدرّسة في مكتب مغلق لمناقشة اُمور دراسية، ومنها الاطّلاع على عورة الاجنبي والاجنبية كجزء من منهج الدراسة كما هو الحال في دراسة الطب مثلاً، علماً بأن رفض مثل هذه الاُمور قد يؤدي الى الغاء نتيجة الطالب أو الطالبة ممّا يؤدّي الى تخلّف قطاع المتدينين عن التصدّي لوظائف ضرورية في المجتمع وتركها لتكون نهباً لغير المتدينين الذين غالباً ما يكون تصديهم لتلك الوظائف ملازماً للكثير من المخالفات الشرعية. ماهو الموقف الشرعي المطلوب في مثل هذه الحالة؟

الجواب: الخلوة بمقدار مناقشة الاُمور الدراسية ومن دون بيتوتة ليست حراماً بشرط الوثوق بعدم تأثير ذلك في تورّط المسلم في الحرام أو الانحراف الروحي.

وعورة الكافر المماثل لا حرمة لها، والأمر أيضاً مشروط بالتأكّد من عدم وقوع المسلم في الحرام أو الانحراف الروحي.



الحائري يُجيز أكل الربا والتعامل به بشرط سداد الخمس



مسألة: بالنسبة للبنوك هنا في أوربا تتعامل بالربا، فما حكم الإيداع فيها ؟

الجواب: إن كان البنك حكومياً راجعاً إلى الحكومة الأجنبية، أو أهليّاً راجعاً لأهل الكتاب لا للمسلمين، جاز أخذ الربا

منهم بشرط الالتزام بالخمس، والالتزام بعدم صرف المال في الحرام.



الحائري يُجيز لعب النساء مع الرجال الأجانب بشرط الحجاب




مسألة : ما هو حكم لعب المرأة الرياضة مع الرجال، إذا كانت في كامل حجابها؟

الجواب: إن لم تترتّب على ذلك مفسدة محرّمة جاز.



الحائري يُجيز للرافضة سرقة أهل الكتاب



مسألة : هل جائز شراء حوائج مسروقة في بلاد اُوربا، مع علم المشتري بأنّها مسروقة؟

الجواب: إن كانت مسروقة من أهل الكتاب، جاز .



الحائري يُجيز حضور مراسم الزواج في الكنيسة



مسألة : هل يجوز حضور مراسيم عقد الزواج في الكنيسة إذا كانت الزوجة منهم؟ وهل ذلك مخلّ بصحته ؟

الجواب: إذا كان أصل العقد جارياً بالشكل الصحيح عندنا، فمجرد وقوعه ضمن مراسيم الكنيسة لا يوجب بطلانه، ولا يحرم الحضور. إلّا أنّنا لا نجوّز عقد الزواج الدائم بالكتابية ولو كانت كتابيّة.



الحائري يُجيز إمتلاك المطاعم التي يباع فيها لحم الخنزير




مسألة: هل يجوز إمتلاك مطعم مثلاً يباع فيه لحم الخنزير، أو العمل فيه كأجير يقوم بإرسال اللّحم الى البيوت ؟

الجواب: إذا كان بيع اللّحم - لحم الخنزير - على أهل الكتاب وإرساله الى بيوتهم، فلا إشكال في ذلك.



الحائري يقول بعدم إعادة الأموال المسروقة من أهل الكتاب



مسألة : لو ان شخصاً حصل على أموال عن طريق السرقة من أهل الكتاب أو الخيانة أو الخدعة إما جهلاً أو عصياناً، فما هو وظيفته تجاه تلك الاموال، فهل يجب عليه إرجاعها إلى أصحابها سواء توجّه إليه ضرر لو كشف عن نفسه واعترف أم لا، وسواء أوجب ذلك سوء سمعة المسلمين ام لا ؟

الجواب: الإرجاع يقوّي احتمال الانفضاح و إساءة السمعة للمسلمين فلا وجه للإرجاع .



الحائري يُجيز بيع الخنزير والميتة على الكفار



مسألة : بيع المسلم الخنزير او الميتة من المستحل هل هو حرام تكليفاً، او انه باطل وضعاً فقط؟

الجواب : بيعهما من المستحلّ الكافر ليس حراماً.



الحائري يُجيز للرافضة بيع الخمر والخنزير بشرط دفع الخمس


مسألة: لو أن المسلم كان يبيع الخمر والخنزير والميتة فترةً من الزمن إلى أهل الكتاب المستحلين إما جهلاً أو عمداً ومن باب عدم المبالاة، وحصل عن هذا الطريق مبالغ من الأموال، ثم بعد ذلك عرف الحكم الشرعي أو تاب من عمله، فما هو حكم تلك الاموال؟ هل يجوز له أن يتملكها بقصد الاستنقاذ من الكافر فعلاً، أو بقصد التنازل عن حق الاختصاص الذي كان ثابتاً له وقْتئذٍ، أو لابد له من أن يتصالح مع الحاكم الشرعي ؟

الجواب: يجوز له تملكها مع التخميس المشار إليه سابقاً.



الحائري يُجيز للرافضة الزواج بالمرأة الحمل سفاحاً



مسألة: هل يجوز الزواج المنقطع من امرأة حامل منفصلة عن زوجها، أو غير متزوّجة لكنّها حامل من صديقها من زنا ؟

الجواب: الأول حرام يقيناً، والأحوط وجوباً ترك الثاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashafiya.ahlamontada.com
 
الحائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية :: الائمه و المعصومين و العلماء :: فتا وي الشيعه و علما ؤهم :: الحائري-
انتقل الى: