الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية

ماهم بامة احمد لا والدي رفع السماء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مرشد التوره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou haydara
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مرشد التوره Empty
مُساهمةموضوع: مرشد التوره   مرشد التوره Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2007 6:14 am

[size=18]
تلقيح المرأة بنطفة رجل أجنبي

[img]مرشد التوره 113[/img]

[img]مرشد التوره 212[/img]

[img]مرشد التوره 313[/img]


س36: تبادر هذا السؤال من أحد الاخوان غير المتزوجين: اني أرغب في الزواج لاني أحسست بأهمية ذلك وأن أعيش حياة سعيدة ودائما أفكر في الزواج والمرأة وما شابهها كثيراً جداً جداً، وكلما أطرح هذه الفكرة على أبي يرد علي قائلاً ( يا ابني لا تزال صغيراً) علما أن عمري (22 سنة) حيث إن أبي يمتلك القدرة على تزويجي ما الحل في رأي سعادتكم هل ألح عليه ام انسى الموضوع ولكم جزيل الشكر؟
ج: لا مانع من الإلحاح ما لم يكن فيه أذية له، والاحوط للأب المتمكن أعفاف ابنه المحتاج الى الزواج غير القادر عليه وعلى بذل الصداق.

س37: اذا وطىء الرجل امرأته أيام العادة في فرجها فاذا كان في اوله كم يدفع وكذلك في وسطه وفي اخره , الرجاء تحديد المبلغ بالتومان ان امكن؟
ج: كفارة وطء الزوجة دينار في أوله ونصفه في وسطه وربعه في اخره، و الدينار ثلاثة أرباع المثقال الصيرفي وتختلف قيمته.

س38: ما حكم وطء الزوجة الميتة؟
ج: لا يجوز.

س39: حق حضانة الاولاد بالنسبة للزوجة اذا طلقت ولم تتزوج بعد يكون لعمر السبع سنوا ت أو ا لسنتين؟ و هل هناك فرق اذا كان الولد ذكراً أو أنثى؟
ج: حق حضانة الصبي للام إلى السنتين، والبنت إلى سبع سنوات سواء تزوجت الأم أم لا.

س40: ما هو راي سماحة القائد حفظه الله بالزواج المنقطع والمؤقت من الكتابية هل هنّ مشركات أو يجوز ذلك وهل من الممكن الزواج بهن زواجاً دائماً مع بقائهن على دينهن.
ج: لا مانع من الزواج المنقطع مع نساء أهل الكتاب، واما الدائم فلا يجوز.

س41: ما هو التدليس؟ وما هي النامصة؟ وما هي المتنمصة؟
ج: بالنسبة للتدليس راجع ما ذكر في كتاب النكاح في الرسالة العملية. والنامصة هي التي تنتف الشعر من الوجه والمتنمصة هي التي يفعل بها ذلك.

س42: هل يجب على المرأة خدمة زوجها من طهي الطعام و غسل الملابس اذا كان عرفا سائدا في مجتمعهما لكنه لم يشترط في العقد أي هل يعتبر العرف الجاري شرطا ضمنيا وإن لم يذكر؟
ج: لا يجب عليها ذلك إلا مع اشتراطه صريحاً في العقد أو أن يكون العقد مبيناً عليه ولا يعتبر العرف شرطاً ضمنياً بذلك.

س43: شخص مبتلى بمرض في الدم ، وخطيبته تعاني من نفس المرض ومن المعلوم طبيا أن الجنين سيحمل هذا المرض ، فهل يجوز له أن يتزوج من هذه المرأة؟
ج: لا مانع من الزواج في مفروض السؤال.

س44: هل يصح زوا ج المتعة دون كتابة العقد؟
ج: عقد الزواج يتوقف على انشاء الصيغة لفظاً، ولا يشترط فيه الكتابة.

س45: وهل يجوز الاستمناء بواسطة الزوجة؟
ج: لا مانع منه.

س46: أنا رجل متزوج وكان من ضمن شروط زوجتي في عقد الزواج أن يكون لها سكنا خاصا بها ولكني إلى الآن لم أستطع توفير هذا الشرط بسبب ظروفي المادية ولكني أشعر بحاجة إلى الزواج مرة أخرى فهل يجوز لي ذلك?
ج: لا مانع من الزواج، ولكن يجب الوفاء للزوجة بشرطها أيضاً.

س47: يجوّز القائد الزواج المنقطع بالكتابية فهل يشترط في الباكر من الكتابيات موافقة ولي الامر مثل المؤمنات أو لا؟
ج: إذا كان الاستئذان شرطاً حسب دينهم وجب الاستئذان على الأحوط.

س48: هل يجوز عقد المتعة على البكر دون علم وليهامع التأكد من أن الدخول بها غير ممكن لانعدام فرص اللقاء بينهما ولان الزواج فقط لكي يتسنى لهما أخذ راحتهما في الكلام ليتعرفا على بعض جيدا فيتسنى لهما ان يحسنا الإختيار ومعرفة الطرف الآخر جيداللزواج الدائم؟
ج: يشترط في نكاح البكر اذن وليها على الأحوط حتى في مفروض السؤال.

س49: اذا خطب شخص فتاة على ان يتزوجها بعد ان تتعدل اموره المعيشية والخطبة هي انه كلم اهلها ووافقوا على ان تكون البنت محجوزة له فهل يجوز له لكي يتعرف على الفتاة اكثر ان يعقد عليها عقد متعة لكي لا يخوضا في الحرام...والمعنى ان الأهل موافقون على زواج هذا الشخص من بنتهم ولكن دائما وليس لهم علم بالمنقطع. فهل يجوز ذلك؟
ج: ما لم يأذن الولي في خصوص العقد المنقطع فلا يصح على الأحوط.

س50: يجوّز القائد الزواج المنقطع بالكتابية فهل يشترط في الباكر من الكتابيات موافقة ولي الامر مثل المؤمنات أو لا؟
ج: إذا كان الاستئذان شرطاً حسب دينهم وجب الاستئذان على الأحوط.

س51: زواج المتعة هل يشترط فيه التلفظ بالصيغة باللغة العربية وهل يجوز التمتع بالزانية؟
ج: زواج المتعة كالزواج الدائم يتوقف على إنشاء الصيغة باللغة العربية إلا إذا كان عاجزاً عنها فيصح بغيرها. وأما التمتع بالزانية فجائز على كراهة خصوصاً بالمشهورات منهن.

س52: تنتشر لدينا قضية الاختلاط بكثرة في الجامعة. ما حكم الجلوس للطالب على الكرسي الذي تقوم منه الفتاة فوراً؟
ج: مكروه.

س53: سمعت من خطيب يقول عندما يريد الرجل أن يتزوج من امرأة ما يسمح له الشرع بان ينظر إلى الوجه والى كفي اليدين وبل يسمح له الشرع بالنظر إلى جسم المرأة من شعرها إلى القدمين بان ترتدي لبس يسمى (المايوه )لباس شفاف ولكن بقصد الزواج فعلا ولكن العرف والتقاليد تمنع ذلك ولعلي لم اعي ما قاله هذا الخطيب فعلى هذا الأساس أريد أن اعرف منكم ماذا انتم تجوزن للرجل المتقدم للمرأة أريد معرفة ذلك بشكل تفصيلي منكم وليس بشكل سطحي أني اعرف عن هذا الموضوع بالشكل السطحي؟
ج: يجوز لمن يريد تزويج امرأة أن ينظر إليها بشرط أن لا يكون بقصد التلذذ وإن علم أنه يحصل بسبب النظر قهرا، وبشرط أن يحتمل حصول زيادة بصيرة بها، وبشرط أن يجوز تزويجها فعلا لا مثل ذات البعل والعدة، وبشرط أن يحتمل حصول التوافق على التزويج دون من علم أنها ترد خطبتها، و الاحوط الاقتصار على وجهها وكفيها وشعرها ومحاسنها وإن كان الاقوى جواز التعدي إلى المعاصم بل وسائر الجسد ما عدا العورة، والاحوط أن يكون من وراء الثوب الرقيق، كما أن الاحوط لو لم يكن الاقوى الاقتصار على ما إذا كان قاصدا لتزويج المنظورة بالخصوص فلا يعم الحكم ما إذا كان قاصدا لمطلق التزويج وكان بصدد تعيين الزوجة بهذا الاختبار، ويجوز تكرار النظر إذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الاولى.

س54: هل من الشروط لتحقق الأخوة من الرضاعة ان يكون الأمتصاص من الثدي مباشرة(السعدنة)؟
ج: يشترط في الرضاع الناشر للحرمة ان يكون بالامتصاص من الثدي مباشرة، فلا يكفي الوجر في حلقه أو اعطاؤه اياه بالكوب ونحوه.

س55: لو منعني زوجي من زيارة أهلي او مراسلتهم او التحدث الهاتفي معهم هل يجوز لي المخالفة مع العلم ان خلافه معهم قد لا يكون مبرراً شرعاً؟
ج: لا يجب عليك اطاعته في ذلك، بل لا يجوز لك ذلك لو كان قطعاً لصلة الرحم، نعم لا يجوز للزوجة ان تخرج من بيتها من دون إذن زوجها ولا يجوز لها التصرف في ماله في ما لا يرضى به.

س56: اذا رضعت الزوجة من ثدييها :
1-ما حكم هذا العمل؟
2-هل تحرم على زوجها؟
3-يتردد بين الناس انها بذلك العمل تكون من أصحاب النار؟
4- إذا رضع الزوج هل تحرم عليه؟
ج: 1- لا اشكال في ذلك.
2- لا تحرم على زوجها.
3- ليس كذلك.
4- لا تحرم عليه.

س57: ما هو حكم العقد على التي أسلمت وأبوها كافر؟
ج: لا يجب استئذان وليها في مفروض السؤال.

س58: هل يجوز الجماع مع وجود صبي لم يبلغ السنة الثانية بحيث انهم تحت الغطاء(لا يشاهد حركاتهم)؟
ج: لا مانع منه.

س59: عند إستئذان ولي أمر الفتاة البكر لإجراء العقد المنقطع هل يجب إطلاعه على كافة التفاصيل كالمدة و المهر و..., أم يكفي أخذ الإذن فقط؟
ج: لا يجب، بل يكفي الإذن.

س60: ما المقصود بالحولين بالنسبة للرضاعة ؟
ج: أربعة وعشرون شهراً، ويجوز أن ينقص الرضاع ثلاثة أشهر عن ذلك.

س61: ما حكم المعاشرة الجنسية بالنسبة للمصاب بمرض الإيدز؟ وهل يحق لغير المصاب بالإيدز أن يمتنع عن المعاشرة لأنها من الطرق الرئيسية للعدوى؟
ج: لا مانع منه في نفسه إلا ان الإضرار بالغير غير جائز، وللزوجة أو الزوج الإمتناع عن ما فيه ضرر عليه.

س62: ما هو حكم العقد المنقطع على الكتابية التي طلقت مدنياً من قبل قوانين الدولة منذ فترة طويلة ولكن الطلاق لم يحصل من قبل الكنيسة لأن في دينهم الكنيسة ترفض الطلاق ولكن هي في دوائر الحكومة تعتبر مطلقة و كل شخص يذهب في حال سبيله، وهناك بعض الكنائس تقر الطلاق بعد عشر سنوات من الافتراق بين الزوجين وحصول الطلاق من الحكومة فما هو حكم العقد المنقطع عليهن؟
ج: إذا كان الطلاق المذكور صحيحاً حسب دينهم فلا مانع من العقد عليها بعد العدة وإلا فلا.

س63: ما حكم العقد المنقطع على غير أهل الكتاب إذا نطقت بالشهادتين؟
ج: إذا أقرت بالشهادتين فيحكم بإسلامها ظاهراً إلا أن يعلم أن ذلك كان من دون قصد ومجرد لقلقة لسان.

س64: اذا حصلت الكراهة من الزوجة للزوج و بذ لت هي لكي يخلعها,فهل يلزم على الزوج القبول و الخلع؟
ج: لا يجب

[img]مرشد التوره 413[/img]


شاهد احمدي نجاد وهو يلطم و هو الخادم للدين المجوسي

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashafiya.ahlamontada.com
 
مرشد التوره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشافية للرد على الشيعة الاتنى عشرية :: الائمه و المعصومين و العلماء :: فتا وي الشيعه و علما ؤهم :: مرشد التوره-
انتقل الى: